منتديات كادو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كادو

منتدى تعليمى ترفيهى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحياء أولى ثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامه العدوى
Admin
أسامه العدوى


عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

أحياء أولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: أحياء أولى ثانوى   أحياء أولى ثانوى Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 12:21 pm

أحياء


http://www.4shared.com/file/79749385/e1dfd793/_______________1.html


الرابط على الربيد شير

http://rapidshare.com/files/199465762/__1571___1581___1610___1575___1569_.doc.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cadeau.yoo7.com
أسامه العدوى
Admin
أسامه العدوى


عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

أحياء أولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحياء أولى ثانوى   أحياء أولى ثانوى Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 12:27 pm

الباب السادس (التطور)


http://www.4shared.com/file/79750615...___online.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cadeau.yoo7.com
أسامه العدوى
Admin
أسامه العدوى


عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

أحياء أولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحياء أولى ثانوى   أحياء أولى ثانوى Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 12:29 pm

الباب الخامس التطفل

العلاقات الغذائية بين الاحياء

لكل كائن دور مهم فى استمرارية حياة الانسان مثل :
( النبات الخضر - الكائنات المحللة )
اهمية النبات الاخضر : -
1- يكون غذائه بنفسه من مواد بسيطة ويقدم الغذاء لغيره بطريقة مباشرة او غير مباشرة
2- يعوض الاكسجين الذى تستهلكه الكائنات الحية فى التنفس .

اهمية الكائنات المحللة :
علل : تلعب الكائنات المحللة دورا هاما فى حياتنا .
علل : تسمى الكائنات المحللة بالملاك الحارس للطبيعة .
جـ - لانها تقوم بتحليل اجسام الكائنات الحية بعد موتها وتعيد عناصرها الى الطبيعة لتستخدمها الكائنات الحية الاخرى
3- لولا وجودها لتراكمت اجسام الكائنات الميتة .

العلاقات الغذائية بين الاحياء

يعتبر الحصول على الغذاء من اهم المشكلات الاساسية التى تواجه الاحياء : -
أ‌) تسلحت اكلات اللحوم بالمخالب والانياب وغيرها من وسائل الافتراس .
ب‌) تلجا بعض الانواع الضعيفة الى العيش فى جماعات للحصول على الغذاء والحماية والامان مثل قطعان الماشية ومملكة النحل ومستعمرات المرجان .
جـ) تلجا بعض الافراد الضعيفة الى إنشاء علاقة مع فرد من نوع اخر اقوى منة حتى يجد فى ظله الحماية والرعاية .

الانماط الاساسية للعلاقات الغذائية :
( الافتراس – المعايشة – التكافل – التطفل – الترمم )

اولا : الافتراس

هى علاقة بين كائنين يحصل احدهما على الغذاء ويسمى مفترس بمهاجمة الاخر ويسمى الفريسة وهى علاقة مؤقتة تنتهى باستهلاك المفترس للفريسة او جزء منها .
الافتراس فى الحيوان : -
1- ينتشر فى الحشرات حيث تلتهم بعض الحشرات بعضها البعض
· المقاومة البيولوجية : هى استخدام الكائنات الحية المفترسة فى التخلص من الحشرات التى تسبب اضرار.
2- ينتشر الافتراس فى الحيوانات الثديية مثل افتراس القط والفأر والذئب للشاة والاسد للوعل .
· الافتراس فى النباتات : اقل شيوعا وينتشر فى مجموعة خاصة من النباتات تعرف بـ " اكلات الحشرات مثل نبات النبنتس والدورسيرا والديونيا وحامول المساء "
علل : تضطر بعض النباتات الى افتراس الحشرات والحيوانات الصغيرة .
علل : تلجأ بعض النباتات الى اصطياد بعض الحشرات .
للحصول على النيتروجين من اجسام فرائسها من الحشرات واللازم للقيام بعملية البناء الضوئى وبناء البروتين .


س/ ما الفرق بين النباتات الخضراء والنباتات اكلات الحشرات .
النباتات الخضراء
النباتات اكلات الحشرات
1- تحصل على النيتروجين فى صورة غير عضوية من الارض
1- تحصل على النيتروجين فى صورة عضوية من اجسام فرائسها من الحشرات
تعتبر ذاتية التغذية الكربونية وذاتية التغذية النيتروجينية ايضا
2- تعتبر ذاتية التغذية الكربونية وبينما تعتبر غير ذاتية التغذية النيتروجينية
3- مثل القمح والذرة
3- مثل النبنثش والدورسيرا

س/ كيف يتم الافتراس فى النباتات اكلات الحشرات ؟
س/ كيف يتم الافتراس فى نباتات النبنثس .
جـ) تتحور اجزاء من الاوراق الى تراكيب تشبة الجرة التى تمتلئ بمياة الامطار وحينما تسقط الحشرة فى هذه الجرة يتعذر عليها الخروج ويرجع ذلك الى التركيب الخاص للسطح الداخلى للورقة الذى يتميز باحتوائه على بعض الزوائد التى تتجه نحو الدخل وتمنع خروج الحشرة من تجويف تلك الجرة وتغوص الحشرة فى الماء الموجود فى تلك الجرة ويفرز النبات عصارته الهاضمة التى تعمل على تحليل جسم الحشرة الى مواد بسيطة يسهل امتصاصها من خلال جدار الجرة .

ثانيا المعايشة ( الإفادة )

هى علاقة بين كائنين يعيش احدهما مع الاخر بحيث يعود النفع كله على احداهما ويسمى متعايش ولا يعود على الاخر اى نفع ولا يصيبة اى ضرر ويسمى مضيف .

امثلة على المعايشة ( الإفادة )
مضيف
متعايش
تملأ الفم والامعاء فى الانسان والحيوان
ملايين البكتريا والاحياء الدقيقة
تملأ ثقوب الاسفنج وقنواته الدقيقة لتحتمى من الاعداء وتحصل على الغذاء
الاحياء المائية الدقيقة
تعيش مصاحبة لاسماك القرش وحوت البحر
سمكة الريمورا ( قملة القرش )
تثبت نفسها على اصداف القوقع للسرطان الناسك *
مرجان شقائق النعمان ( مرجان انيمون البحر ) المرجان الرخو )
يعيش فى المناطق التى يكثر بها وجود التماسيح
طائر الزقزاق
التى تصاحب قطعان الفيلة ووحيد القرن .
بعض الطيور

علل : تعيش سمكة الريمورا مصاحبة لسمكة القرش .
جـ تتحور احدى زعانف الظهر فى سمكة الريمورا لتكون ممص علوي تستخدمه فى الالتصاق بجسم القرش لتلتهم فتات الطعام الذى يتبقى من مائدة السمكة الكبيرة .

علل : كثيرا ما يشاهد السرطان الناسك حاملا فوق ظهره مجموعة من مرجان شقائق النعمان .
جـ ) لتتاح لها حرية الحركة بحثا عن الغذاء وقد يجد غذاءا صالحا مما يتخلف من غذاء السرطان الذى لا يكاد يحس بوجودها .
علل : يعيش طائر الزقزاق قريبا من النهر فى اعالى النيل .
جـ) حيث تكثر التماسيح لان طائر الزقزاق يلتقط بقايا الطعام التى تتخلل اسنان التماسيح حيث توجد بينهما علاقة معاشية .
علل : تعيش بعض الطيور مصاحبة لقطعان الفيلة .
جـ) لتتغذى على الحشرات التى تختفى فى طيات الجلد حيث يوجد بين الطيور والفيلة علاقة معايشة ( افادة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cadeau.yoo7.com
أسامه العدوى
Admin
أسامه العدوى


عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

أحياء أولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: الباب الخامس ..   أحياء أولى ثانوى Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 12:45 pm

ملحوظة : يقال ان هذه الطيور تنبه الحيوانات الى اى خطر قادم .
ثالثا : علاقة تبادل النفع ( التكافل )
هى علاقة بين كائنين يعيشان معا ويتبادلان النفع أو الفائدة ويأخذ كل نهما من الاخر بقدر ما يعطية فيصيب كل منهما قدر من النفع ولا يلحق باى منهما ضرر .
امثلة على التكافل :
1- العلاقة بين البكتريا العقدية والبقوليات مثل الفول والبرسيم والعدس وغيرها : -
تغزو البكتريا جذور نباتات البقوليات وتستقر فى قشرة الجذر حيث تتكاثر بسرعة هائلة مكونة انتفاخات تظهر على سطح الجذر فى شكل عقد تحوى ملايين البكتريا وتقوم البكتريا بامتصاص النيتروجين الذى يتخلل التربة وتحويلة الى مركبات نيتروجينية يستطيع النبات امتصاصها والاستفادة منها فى بناء انسجته وفى مقابل ذلك تسمتد البكتريا قدرا من المواد الكربوهيدارتية التى يجهزها النبات ولا تستطيع البكتريا تكوينها لخلوها من صبغ الكلوروفيل . ثم تؤكسده البكتريا للحصول على الطاقة .
س/ كيف يمكن استغلال هذه الظاهرة اقتصاديا ؟
س/ كيف يمكن استغلال ظاهرة التكافل اقتصاديا .
جـ ) يمكن زراعة البقوليات فى التربة الفقيرة بالنتروجين دون الحاجة إلي إضافة أسمدة نيتروجينية إليها اكتفاءا بما تحويه التربة من بكتريا العقد او تلقح التربة بجرائيم تلك البكتريا بالسماد الاخضر .
جـ) لانه يمكن الاستفادة من البقوليات فى تحسين خواص التربة وزيادة خصوبتها حيث تترك البقوليات لتتخلل جذورها بما تحملة من بكتريا عقدية فترتفع نسبة النيتروجين فى التربة .
علل : تحتل البقوليات مركزا هاما فى نظام الدورة الزراعية للمحاصيل .
2- العلاقة بين الطحالب الخضراء والحيونات الخضراء :
س/ ما المقصود بالحيوانات الخضراء ؟
هى بعض الجوفمعويات مثل الهيدرا الخضراء والمرجان الاخضر و التى تحوى بين انسجتها عدد كبيرا من الطحالب الخضراء وحيدة الخلية والتى تجهز فى عملية البناء الضوئى قدرا من المواد الكربوهيدارتية التى يتغذى الحيوان بجزء منها وفى الوقت نفسه تستفيد الطحالب بمركبات النيتروجين التى يلفظها الحيوان فى عملية الاخراج .
علل : لا تزدهر المرجانيات الا فى المياه الضحلة الشفافة
جـ) لانه ينفذ فيها القدر الكافى من الضوء الذى يسمح بنمو الطحالب الخضراء التى تعيش فى انسجة المرجان حيث يوجد بينهما علاقة تكافل .
3- العلاقة بين النمل الابيض والحيوانات الاولية السوطية :
علل : يتسبب النمل الابيض فى كوارث بشرية واقتصادية .
جـ) لانه يتسبب فى انهيار منازل قرية باكملها على سكانها فيقتل البعض ويشرد البعض حيث يقرض النمل الابيض الاعمدة الخشبية التى تدعم سقوف المنازل وجدرانها وتتغذى بها .
علل : يتغذى النمل الابيض على السليلوز غم انه غير قادر على هضمة .
جـ ) لانها تحوى داخل امعائها بعض الحيوانات الاولية السوطية الذى يقوم بهضم مادة السليلوز التى تدخل فى تركيب الخشب . ويحولها الى مواد سكرية بسيطة لصالح كل منهما .


رابعا : علاقة التطفل
هى علاقة بين كائنين يعتمد احدهما ويسمى طفيل على الاخر ويسمى عائل فى بناء جسمه واستمرارية حياته حيث يستمد منه الغذاء المهضوم جزئيا او كليا ويلحق بالعائل اضرارا مختلفة .
ملحوظة : لا يوجد كائن على سطح الارض لا يتعرض للنوع او اكثر من الطفيليات .
· امثلة على التطفل : -
1- ينتشر التطفل فى طوائف الحيوانات الدنيا او قليلة الرقى ثم تقل تدريجيا الى ان ينعدم تقريبا وتقل كلما زادت درجة رقى الحيوان وارتفعت رتبته .
2- يتركز التطفل فى الاوليات الحيوانية ( البروتوزوا ) : -
-
- :-
- وتسبب مرض الزحار الاميبى .
- انتاميبا هيستوليتكا :-
- وتسبب مرض الدوسنتاريا
- الاميبا الطفيلية
- ويسبب مرض النوم وتنقله ذبابة تسى تسى
- طفيل التريبانوسوما
- يسبب مرض الملاريا وتنقله انثى بعوضه الانوفيلس .
- طفيل بلازموديوم
- يسبب مرض القرحة الشرقية وينتشر فى سوريا والعراق.
- طفيل الليشمانيا
3- يكثر التطفل فى الديدان المختلفة :
أ‌) الديدان المفلطحة :
- الديدان الكبدية التى تصيب الماشية .
- الديدان الشريطية التى تعيش فى امعاء القطط والكلاب والانسان .
ب‌) الديدان الاسطوانية ( الخيطية ) : -
- مثل الاسكارس والانكلستوما والديدان الدبوسية .
- وكذلك دودة الفلاريا التى تسبب مرض داء الفيل .
جـ) الديدان الحلقية :-
- لا يوجد منها ما هو متطفل سوى ديدان العلق الطبى والتى تلتصق بممصاتها بجسم الحيوانات المائية او الماشية وتمتص منها الدم .
4- طائفة الحشرات :- مثل القمل والبق والباعوض والبراغيث .
5- طائفة العنكبيات : - مثل القراد والفاش وحيوان الجرب .
6- الفقاريات :- لا يعرف منها سوى :-
- حيوان اللامبيرى وهو من دائريات الفم الشبيهة بالاسماك .
- الخفاش مصاص الدماء .
7- التطفل فى عالم النبات
حالات التطفل فى النباتات الزهرية الراقية نادرة ولا يعرف منها سوى :-
- نبات الهالوك ويتطفل على الفول .
- نبات الحامول ويتطفل على البرسيم .
- نبات الدبق ويتطفل على الصنوبر .
علل : علاقة التطفل اقل شيوعا فى عالم النبات عنه فى عالم الحيوان .
جـ:- لان الغذاء محدود فى عالم الحيوان كما ان التنافس عليه يكون شديد الوطأة .
اما فى عالم النبات فانها تكون ذاتية التغذية وبالتالى يكون الاعتماد على الماء و ثانى اكسيد الكربون والضوء اللازم لبناء الغذاء وهى جميعها متوفرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cadeau.yoo7.com
أسامه العدوى
Admin
أسامه العدوى


عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

أحياء أولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحياء أولى ثانوى   أحياء أولى ثانوى Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 12:49 pm

مراجعة نهائية لأحياء الصف الأول
أولاً : أكمل ما يأتى :-
1-تعتبر التغذية فى الثدييات ............. لأنها تعتمد على ............. فى غذائها .
2-فى نباتات الفلقتين تتكون المحيطات الزهرية من ............. وريقة ومضاعفاتها بينما يتكون كل محيط زهرى فى نباتات الفلقة الواحدة من ............. وريقة ومضاعفاتها .
3-هناك علاقة بين الإصابة بمرض القلب وجسيمات .............
4-يطلق على النباتات ............. السماء الأخضر .
5-إلقاء مخلفات المصانع من الماء الساخن تلوث ....... بينما حبوب اللقاح تعتبر من الملوثات ....... أما التلوث بالمبيدات بأنواعها يعتبر تلوث .............
6-من وسائل مكافحة التلوث الضوضائى ............. و .............
7-يعتبر الحوت من رتبة ............. طائفة .............
8-بجسيمات الكاديعوم علاقة بمرض ............. بينما تؤثر جسيمات الرصاص فى .............

ثانياً : اذكر وظيفة واحدة لكل مما يأتى :-
1-الكيس الذى يوجد أسفل بطن الكنجارو . 2-الرئة الكتابية . 3-فتحة المجمع .
4-العقد الجذرية . 5-الماء الثقيل . 6-الرياتومات .
7-التدرج فى الصفات الوراثية وتحسينها . 8-التبريد للأغذية . 9-الخلط فى تحسين الصفات .

ثالثاً : علل لما يأتى :-
1-كيف يمكن استغلال ظاهرة التكافل اقتصادياً . 2-تسمى البقوليات بالسماء الأخضر .
3-يجب اتباع الدورات الزراعية . 4-بعض الحيوانات يطلق عليها الحيوانات الخضراء .
5-قد يكون التكافل مسئولاً عن بعض الكوارث المروعة . 6-تآكل الشواطئ فى منطقة دمياط .
7-جميع الفطريات غير ذاتية التغذية . 8-تلجأ بعض النباتات لافتراس الحشرات
9-غاز الأوزون سلاح ذو حدين . 10-يعتبر العقرب من المضليات وليس حشرة .
11-الهجرة وسيلة غير فعالة لعلاج مشكلة السكان بمصر .
12-من وسائل علاج المشكلة االسكانية غزو الصحراء .
13-ينصح بعدم الإفراط فى استخدام الأسمدة والكيماويات والمبيدات .
14-يتغذى النمل الأبيض على الخشب رغم عدم قدرته على هضمه .

رابعاً : اذكر المفهوم العلمى لكل من العبارات الآتية :-
1-حيوانات لا تلد وإنما تضع بيضاً إلا أن الأم ترضع صغارها .
2-حيوانات لا فقارية تتميز بوجود ثلاثة أزواج من الأرجل .
3-تناقص قدرة الإنتاج الالبيولوجى للأرض وتدهوره .
4-تسبب للإنسان مرض شلل الأطفال والأنفلوانزا .
5-سريان الطاقة داخل النظام البيئى فى مسارات مختلفة بين الأحياء .
6-علاقة بين كائنين حيث يعود النفع كله على أحدهما بينما لا يعود على الآخر أى نفع أو ضرر .
7-مرحلة فى ظاهرة النمو السكانى تقسم بارتفاع معدل المواليد ومعدل الوفيات على السواء .
8-محاولة الحصول على سلالة ممتازة عن طريق تزاوج ذكور وإناث تتوافر فيها أحسن الصفات وفقاً للشكل الظاهرى .
9-التوازن الطبيعى بين الأحياء فى البيئة الواحدة بحيث لا يطغى أحد فى تأثيره على الأحياء الأخرى .
10-قلة الكساء النباتى وتفكك جينات التربة بحيث تزيلها حركة الرياح أو مياه السيول .
11-وحدة قياس الضوضاء . 12-وحدة قياس شدة الصوت .
13-نوع من الطحالب له أهمية فى تكوين رواسب البترول ومصدر غذاء الأسماك .
14-شعبة يتكون جسمها من خيوط بسيطة أو متفرعة وتحتوى حوامل صبغية بنية اللون ( فيكوزانيثن ).
15-الوحدة الأساسية لتصنيف مجموعة من الأفراد لها صفات خارجية متشابهة وتتلاقى فى صفات آبائها.
16-النباتات الزهورية التى تتطفل على نبات الفول . 17-كائنات جبرية التطفل عالية التخصص .
18-كائنات تجمع فى صفاتها بين الكائنات الحية وغير الحية .
19-جسيمات تعتبر حلقة وصل بين المادة الحية والمادة الجامدة .
20-تلوث ينتج عن طرح مياه المصانع الساخنة فى الأنهار .
21-بواستطها يمكن التعبير عن سريان الطاقة فى النظام البيئى .
22-حيوانات على أسنانها نتوءات ويمتد الفكان للخارج ليكونا ما يشبه الملقط .
23-غاز يقلل نسبة الأشعة فوق البنفسجية التى تصل للأرض .
24-استعمال ذكور أصلية معروفة النسب والصفات والإنتاج لتلقيح إناث عادية .
25-كائن حى يمكن الحصول منه على مضاد حيوى لكثير من الميكروبات ويستخدم على نطاق واسع .
26-كائن حى يعيش أطواره الأولى فى الماء بينما الطور اليافع له يعيشه على اليابسة .
27-كائنات حية بها مزيج من خصائص النبات والحيوان .
28-نباتات تعمل على تحسين خواص التربة وزيادة خصوبتها .
29-حيوانات يستطيل فيها أصابع اليد ماعدا الإبهام ويمتد الجلد بينها وإلى الجسم .
30-حيوان يتبع طائفة البطنقدميات .

خامساً : عرف ما يأـى :-
1-الكيلو كالورى . 2-النظام البيئى . 3-الديسبل .
4-تلوث الماء . 5-الخلط . 6-أدوار نمو الجماعات الإنسانية .

سادساً : أجب عن الأسئلة الآتية :-
1-ما العوامل التى تؤثر فى اختلال النظام البيئى ؟ 2-اذكر وسائل علاج المشكلة السكانية فى مصر ؟
3-اشرح كيف يمكن تحسين وسائل الإنتاج النباتى . 4-وضح بالرسم وعليه البيانات أحد الفطريات التزاوجية
5-كيف يمكنك التمييز بين الأمبيا أكره والبرمسيوم تحت المجهر . ارسم شكلاً لأحدهما كامل البيانات ؟
6-ما المقصود بهرم الطاقة ؟ ولماذا يعتبر أفضل الأنواع ؟ وضح برسم تخطيطى كامل البيانات .

سابعاً : صنف الكائنات الآتية إلى المملكة والشعبة والطائفة والرتبة إن وجدت :-
( قلاميدوماس – الفيوناريا – الدود الشريطية – النوستوك الجمبرى – عش الغراب – كلب السمك – نجم البحر – القوقع الصحراوى – الخفاش – العقرب – الصرصور – التمساح )

ثامناً : قارن بين :-
1-رتبة الأرنبيات ، رتبة الحيوانات القارضة . 2-طائفة الحشرات ، طائفة العنكبيات .
3-طائفة الأسماك العظمية ، والأسماك الغضروفية . 4-الآثار الإيجابية للسد العالى والسلبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cadeau.yoo7.com
أسامه العدوى
Admin
أسامه العدوى


عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

أحياء أولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحياء أولى ثانوى   أحياء أولى ثانوى Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 12:51 pm

مديرية التربية والتعليم بدمياط الصف : الأول الثانوى
إدارة دميـــــــاط التعليميـــــة المــادة : أحيــــــــاء
مدرسة دمياط الثانوية العسكرية الزمن : ساعة ونصف
امتحان الفصل الدراسى الأول 2002 / 2003

أجب عن ثلاث أسئلة فقط مما يأتى :-
الطالب من فصول غير الفائقين يختار ثلاثة أسئلة فقط من الأربعة الأولى .
الطالب من فصول الفائقين يختار ثلاثة أسئلة بحيث يكون السؤال الخامس منها .


السؤال الأول : أ)أكمل ما يأتى :-
1- تتشابه الكروموسومات فى المشيج المذكر مع المشيج المؤنث فى غالبية ……………
2- تعمل …………… كخزانات تحتوى على عصارة أو بقايا منتجات فى الخلية .
3- تحدث العدوى بالبلهارسيا نتيجة …………… و ……………

ب) الرسم الذى أمامك لأحد الأنسجة العضلية :-
1- ما اسم هذا النسيج ؟ أين يوجد ؟
2- اكتب البيانات 1 ، 2 .
السؤال الثانى
أ) أعد كتابة العبارات التالية بعد تصحيح ما تحته خط فيها :-
1 - الإصابات المتكررة لبلهارسيا المجارى البولية تمهد لظهور أعراض الدوسنتاريا الأميبية .
2 - الفرد ذو الطراز الجينى Aa Bb يعطى نوعين من الأمشاج .
3-يتركب الجدار الخلوى فى الأميبا غالباً من مادة السيليلوز التى تسمح بمرور جميع المواد الذائبة من وإلى الأميبا .
ب) وجد أحد مربى الماشية فى قطيعه أفراداً تحمل بعض الصفات غير المرغوبة إلى جوار الأفراد ذات الصفات المرغوبة . اشرح على أسس وراثية الطرق التى يتبعها ذلك المربى للحصــول على قطيع نقى يحمل الصفات المرغوبة فقط فى الحالتين :-
1- الصفات المرغوبة سائدة . 2- الصفات المرغوبة متنحية .

السؤال الثالث
أ) تخير الإجابة الصحيحة التى تناسب العبارات الآتية :-
1-تنمو الديدان الصغيرة للبلهارسيا وتتميز إلى ذكور وإناث فى ……………
أ-الوريد البابى الكبدى ب-الكبد ج-المثانة د-المستقيم

2-فى التلقيح الاختبارى إذا نتجت أفراد نصفها يحمل الصفة السائدة ونصفها يحمل الصفة المتنحية يكون الفرد المختبر ……………
أ-متشابه اللاقحة متنحى ب-متباين اللاقحة متنحى
ج-متشابه اللاقحة سائد د-متباين اللاقحة سائد
3-يتحول الميراسيديوم داخل التجويف التنفسى للقوقع المناسب له إلى ……………
أ-اسبوروسيست تنقسم خلاياه الجرثومية مكونة السركاريا .
ب-طور متحوصل تنقسم خلاياه الجرسومية مكونة السركاريا .
ج-اسبوروسيست تنقسم خلاياه منتجة جيل آخر من الاسبوروسيستات .
د-سركاريا تنشأ عن الاسبوروسيست الناضج .
4-التركيب الصبغى لمشيج ذكر حشرة الدروسوفيلا هو ……………
أ-[ 4 + Y ] ب-[ 3 + Y ] ج-[ 3 أزواج + Y ] د-[ 3 أزواج + XY ]
ب) ارسم قطاعاً طولياً يوضح أنواع التلجنن فى الخشب . ثم وضح لماذا يعتبر من الأنسجة المركبة .

السؤال الرابع : أ)اكتب المصطلح العلمى للعبارات الآتية :-
1-عضيات خلوية دقيقة الحجم وتحتوى على إنزيمات تحلل البروتينات .
2-مادة تستعمل بنجاح فى إبادة القواقع ولا تضر النبات .
3-خلايا توجد فى نسيج الخشب وكثيراً ما تتغلظ جدرها وقد تتجمع معاً فى شكل شعاع
4-عائل وسيط لديدان البلهارسيا لم يكن منتشراً فى صعيد مصر قبل إنشاء السد العالى .
ب)لوحظ أنه فى بعض أنواع الثدييات الصغيرة يختلف أفرادها فى طول الذيل . وعند تزاوج ذكر مع أنثى كلاهما متوسط طول الذيل أعطت نسلاً مكوناً من 3 مختزل الذيل – 3 طويل الذيل – 6 متوسط طول الذيل . اشرح على أسس وراثية كيفية توريث صفة طول الذيل . وما هو الطرز الجينى للأفراد الناتجة من الجيل الأول .

السؤال الخامس ( خاص بفصول الفائقين )
أ)أذكر المفهوم العلمى الدال على العبارات الآتية :-
1- خلايا نباتية لها القدرة على الانقسام وتوجد فى القمم النامية للجذر والساق .
2- عملية استبدال جين سليم بآخر عاطل على ناقل فيروسى ليدخل فى جسم الإنسان فيندمج فى مكانه المحدد على الكروموسوم الخاص به .
ب)لون الفراء فى نوع من الثدييات المشيمية يكون إما بنى أو أسود اللون .
1- عند تهجين الأفراد بنية اللون مع بعضها البعض يكون الناتج دائماً أفراد جميعها بنية اللون .
2- وعند تهجين بعض الأفراد ذات الفراء البنى مع أفراد ذات الفراء الأسود نتج نسلاً مكوناً من 50% بنى الفراء : 50% أسود الفراء .
3- وعند تهجين بعض الأفراد السوداء فيما بينها ظهرت أفراد ذات فراء بنى وأخرى ذات فراء أسود .
علل هذه النتائج الثلاثة على أسس وراثية .
انتهت الأسئلة : والله ولى التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cadeau.yoo7.com
 
أحياء أولى ثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كادو :: التعليمي :: ثانوى تخصص :: احياء :: أحياء الصف الاول الثانوى-
انتقل الى: