الباب الأول : طبيعة وخصائص التفكير الفلسفي
الفصل الأول
)
طبيعة وخصائص التفكير الفلسفي
اختلاف أساليب التفكير وتنوعها :
الإنسان أرقى المخلوقات " الحيوانات المفكرة " وهو الوحيد الذي يعبر عن تفكيره بسلوك واعي وأساليب مختلفة .
لكن ما معنى التفكير ؟ وما المقصود بأساليب التفكير ؟
التفكير :مجموعة العمليات العقلية التي يقوم بها الإنسان لحل مشكله ما , أو تفسير موقف غامض .
أساليب التفكير :الطرق التي يعبر بها الإنسان عن تفكيره . وقد يكون بعضها بسيط وقد يكون دقيق ومتطور .
كما أنها تختلف من فرد لأخر ومن عصر لأخر .
---> ويمكن حصر أساليب التفكير حسب تطور التفكير الانسانى في الأربع أنواع التالية :
أساليب التفكير
1 ـ الأسلوب الخرافي " البدائي "
يستند فيه الإنسان إلى أسباب خرافية غيبية ، لا يكون قادر على التحكم فيها . وذلك نظرا لتخلف عقليته وعدم نضجها . فالرجل البدائي إذا استدعى انتباهه إحدى الظواهر اتجه بذهنه إلى وجود قوة خفيه غير مرئية قد تكون إلها أو ملاكاً أو شيطانا أو عفريتاً أو غيرها 0* أسلوب الخرافي بدائي غير منطقي يرد الظاهرة إلى قوة خفية 0
2 ـ الأسلوب الديني :-
أسلوب إيماني يرد فيه الإنسان الظاهرة إلى قدرة الله التي تفوق قدره البشر 0 فكل ما يحدث راجع إلى قدرة الله وقضاءه . مما يدعوا الإنسان إلى تنفيذ وصايا الله .
* أسلوب إيماني يربط الأحداث بقدرة الله 0
3 ـ الأسلوب الفلسفي :-
- يعتمد على العقل وحدة في إدراك حقائق الوجود ، دون الاعتماد على الحواس0
- فالفيلسوف يربط بين الظواهر الجزئية لينتهي إلى نظرة ذاتية كلية شامله تفسر الوجود كله.
- لا يكتفي الفيلسوف بالبحث عن العلل المباشرة القريبة ، وإنما يحلل الظاهرة ليردها لعللها البعيدة الغير مباشرة .
" فالفلسفة علم المبادى الأولى لظواهر الوجود "
- ويلاحظ في الأسلوب الفلسفي أن لكل فيلسوف مذهب فلسفي خاص به ، يحاول من خلاله تفسير الوجود . وهذا المذهب الفلسفي يختلف من فيلسوف لآخر 000
* التفكير الفلسفي تأملي عقلي شامل لكل ظواهر الوجود .
4 ـ الأسلوب العلمي :-
يستنـد إلى أسبـاب ملموسـة يمكـن ملاحظتهـا ، والتجريـب عليها لتفسير أو حـل أي مشكلـه " الظاهرة " .
فهو يبحث عن الأسباب أو العلل القريبة التي تؤدى إلى حدوث الظاهرة مباشرة . ويستخدم الحواس والأجهزة المختلفة بحيث يصل في النهاية إلى قانون علمي يفسر به الظاهرة وغيرها من الظواهر المشابهة 0
ـ يلاحظ في المنهج العلمي عدم تعدد وجهات النظر . فهناك حقيقة علمية واحدة 0
* الأسلوب العلمي تجريبي حسي يختص بدراسة ظاهرة جزئية محددة .
المعاني العامة للفلسفة
الأصل اللغوي لكلمة فلسفة :
" الفلسفة " كلمه يونانية تتكون من مقطعيين ( فيلو ) بمعنى حب / و ( سوفيا ) بمعنى الحكمة .
-وبالتالي فكلمه ( فيلوسوفيا ) تعنى لغويا حب أو محبه الحكمة .
-ويكون الفيلسوف هو محب الحكمه .
- وحب الحكمة يقتضي السعي الدائم وراء معرفة الحقيقة والبحث عن المعرفة . بالتأمل العقلي والتفكير .
المعاني العامة للفلسفة :
لم يتفق الفلاسفة حول معنى محدد للفلسفة , نظرا لتعدد وجهات النظر . فالفلسفة تصطبغ بالطابع الفردي وتعتمد على التجارب الشخصية لكل فيلسوف حسب ظروف عصره وحياته ونشأته وتفكيره والبيئة التي يعيش فيها
" العوامل الذاتية " . ورغم ذلك فكل معاني وتعريفات الفلسفة تدور حول المعنى العام لها وهو " حب الحكمة ".
واليك أشهر تعريفات للفلسفة .
لمعاني العامة للفلسفة
* تطور الفلسفة وتحولها من كل المعارف إلى بعض المعارف أو المباحث
الباب الأول : طبيعة وخصائص التفكير الفلسفي
الفصل الثاني
?أهمية الفلسفة في الارتقاء بالإنسان والمجتمع
أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد
?أهمية الفلسفة بالنسبة للجماعة والمجتمع
?الفلسفة والدعوى للسلام العالمي:-
خاض المجتمع العالمي في القرن الـ20 حربين عالميتين وهو مهدد بحرب نووية ثالثة وأصبح العالم على حافة بركان يكاد أن ينفجر.
* وفي ظل هذه الظروف بدأ المفكرون بوجه عام , والفلاسفة بوجه خاص . يخوضون العمل السياسي إلى جانب رجال الحكم والسياسية ويسخرون فلسفتهم للدعوة إلى السلام العلمي فالفلاسفة هم " ضمير العصر " الذي يساهم بجهود في الدعوة إلى السلام وإقراره .?ومن أمثلة الفلاسفة اللذين قاموا بجهود في مجال الدعوة السلام :-
?الفارابي :
أول من نادي بالمجتمع الإنساني العالمي ، الذي يسوده التعاون و السلام بين أفراده لتحقيق السعادة .
وكأنه يتنبأ بـ " الأمم المتحدة " التي تضم مختلف دول العالم .
ولقد تأثر الفارابي بتعاليم الإسلام . ودعا إلى " المدينة الفاضلة " التي يشيع التعاون بين أفرادها لتحقيق السعادة لا الصراع و الشقاق . فإذا ما تحقق التعاون بين المواطنين أصبحت المدينة فاضلة و اتسم أهلها بالنظام و العلم .
?ايمانويل كانط :
أول من دعا إلى تأسيس ما يشبه " هيئة الأمم المتحدة " في كتابة " مشروع للسلام الدائم " . ليكون هدفها دعم التعاون بين الدول وحل المشكلات بينها سلمياً.
?كارل ياسبرز :
ألماني . كتب عن القنبلة الذرية . وما تمثله من خطر يولد الخوف الدائم والقلق المتواصل لدي شعوب العالم .
وقال: من أخافني افقدني حريتي . فاليد المرتعشة لا تستطيع العمل واتخاذ القرار.
?برتراند راسل :
إنجليزي ، هاجم سياسة بلاده الاستعمارية وندد برغبة أمريكا في السيطرة على العالم وأقام محكمة رمزيه للسلام العالمي" محكمة مجرمي الحرب " .
?جان بول سارتر :
فرنسي، ثار على بلاده أثناء حربها الاستعمارية في الجزائر ، وكانت جهوده من ضمن العوامل التي أجبرت فرنسا على منح الاستقلال للجزائر .
تم بحمد الله الإنتهاء من الفصل الثاني
الباب الثاني : الإنسان ومشكلة الشك واليقين
الباب الثاني
الإنسان ومشكلة الشك واليقين
مشكلة الشك واليقين جزء من موضوعات " مبحث المعرفة " وهى تدور حول :
مدى إمكان قيام معرفة يقينية بالعالم الخارجي ؟ وهل هذه المعرفة اليقينية ممكنة ؟ أم نحن نعجز عن الوصول إليها ؟ وهل معارفنا عن هذا العالم ظنية أم يقينية ؟ وما هي وسائل هذه المعرفة ؟
- فالبعـض يرى إننا نستطيـع أن نصل إلى معرفة يقينية ؟ وهؤلاء هم أصحاب مذاهب اليقين .
- والبعض الأخر يرى إننا لا نستطيع إن نصل إلى هذه المعرفة ؟ وهؤلاء هم أصحاب مذاهب الشك .
* ولكن ما المقصود بالشك ؟ وما المقصود باليقين ؟
?أولا : - طبيعة الشك وخصائصه
أ- تعريف الشك : عرف الجرجاني الشك في معجمه الفلسفي " التعريفات " بأنه :-
• التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الأخر عند الشاك 0
• والشك هو ما استوى طرفاه 0
• وهو الوقوف بين الشيئين لا يميل القلب إلى أحداهما 0
ب ـ خصائص عملية الشك :-
1- توقف الشاك عن إصدار الأحكام ، سواء بالقبول أو الرفض . " التردد "
2- قدره الشاك على الاختيار بين النقيضين , لكنه يرفضهما معا 0 وبدون هذه القدرة لا يعتبر الموقف شكا بل عجزاً " القدرة "
3- أن الشك يعبر عن الحرية الذاتية للفرد 0 فالشاك الذي اختار رفض النقيضين 0 يمارس نوعا من الحرية في أن يحكم أولا يحكم ولكنه اختار إلا يحكم 0 واختار موقف الشك بإرادته الحرة "الحرية "
4- الشك موقف عقلي واع ، واتجاه فلسفي يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق وهو ليس جهلاً لان الشاك رفض النقيضين عن علم 0 وقام بتفنيد كل منهما ولم يجد فيهما ما يقنعه بالقبول أو الرفض " ليس جهل - وعى عقلي "
? ثانيا : معنى اليقين وخصائصه
أ ـ تعريف اليقين :-
هو الإقرار بصحة موقف معين ، والتأكد من صواب الأدلة المدعمة لهذا الموقف ، دون غيره من المواقف 0
ب ـ خصائص اليقين :-
1- اليقين انحياز واضح وصريح لأحد المواقف أو أطراف المشكلة وترجيحه بالأدلة الكافية0 على غيره من الأطراف الأخرى ، وبدون هذه الأدلة يصبح اليقين مجرد موافقة عمياء فقط 0
2- اليقين هو القدرة على الاختيار ، وعلى إثبات صحة احد النقيضين والانحياز له دون الأخر بالأدلة والبراهين ، وهو يتسم بالحرية في الاختيار 0
? أنواع الشك من حيث الهدف
• شك حبا في الشك ذاته وسعيا وراء تفويض ( هدم ) أية حقيقة ممكنة وهو ما يطلق عليه اصطلاح ( الشك المذهبي) .
• وشك مؤقت وهو في الحقيقة تمهيد للتوصل إلى الحقائق اليقينية الثابتة وهو ما يطلق عليه اصطلاح ( الشك المنهجي) .
ولكل منهما خصائصه المميزة له نعرض لها في الجدول التالي
مقارنه بين خصائص الشك المذهبي والشك المنهجي
* علاقـة الشـك بحالـة الحضـارة *
* الشك السوفسطائي وأزمة المجتمع اليوناني *
أـ مبادئ الشك السوفسطائي :-
* المبدأ الأول / الحواس وسيلة المعرفة وليس العقل 0 ولما كانت الحواس تختلف من شخص لآخر فان المعرفة تصبح نسبية تختلف من شخص لأخر وليس هناك حقيقة واحدة ثابتة وعامة 0
* المبدأ الثاني / إثبات صدق القضايا المتناقضة اعتماد على المغالطة والتلاعب بالألفاظ 0
ب ـ أهداف الشك السوفسطائي :-
1- الكسب المادي باستخدام المغالطات في الدفاع عن المتهمين وتبرئتهم 0
2- التسلية والسخرية من الآخرين واثبات مهارتهم في إثبات الرأي ونقيضه 0
3- إثبات عجز العقل البشرى في إدراك الحقيقة المطلقة كما كان يقول الفلاسفة من قبلهم . وأن الحواس وسيله المعرفة .
? الشك السوفسطائي الهدام عند " بروتاجوارس "
? أولاً : الشك في الدين :
شك " بروتاجوراس " في الدين الوثني السائد في عصره وألف كتابا عن " آلهة اليونان " قال فيه :
( أنا لا اعلم إذا كانت الآلهة موجودة أم غير موجودة وعلى اى صورة هي لان الموضوع غامض ، والعمر قصير) .