تقوم إدارتي للفصل على الأساس التالي :
أ - مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة.
ب - تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .
ج - تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ .
د - لاشيء مما ذكر .
26- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم :أ - استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .
ب- دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري.
ج - لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
د - تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .
27- عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
أ - اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ .
ب- اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
ج - سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة .
د - جميع ما ذكر .
28- عند صياغة الأهداف التربوية :
أ - آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
ب- أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم) .
ج - أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
د - آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار.
29- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
أ - أهيء البيئة التعليمية المناسبة .
ب- أوفر مصادر التعلم اللازمة .
ج - أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم .
د - جميع ما ذكر صحيح .
30- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :
أ - شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
ج - تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .
د - تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية .
31- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
أ - تحقيق أهداف المواد التعليمية .
ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
ج - نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .
د - تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .
32- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ :
أ - التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.
ب- تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم .
ج - أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس .
د - استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .
33- واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - استخدام العروض العملية .
ب- استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة .
ج - تتبع أخطاء التلاميذ .
د - استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .
34- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :
أ - أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر .
ب- أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .
ج - أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل .
د - كل ما ذكر صحيح .
35- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :
أ - أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية .
ب- أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.
ج - أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ .
د - لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .
36- عندما يقع نزاع بين تلميذين :
أ - أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق
ب- اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما .
ج - أتجاهل الأمر .
د - أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .
37- إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :أ - إرساله لمدير المدرسة .
ب- الاتصال بوالديه على الفور .
ج - إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية .
د - الاتصال بمرشد الطلاب .
38- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن :
أ - يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط .
ب- يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية .
ج - يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم .
د - يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .
39- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :أ - تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .
ب- تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ .
ج - استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .
د - استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات
40- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو :
أ - 3
ب- 5
ج - 7
د - 8
41- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو :
أ - تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار .
ب- تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .
ج - تعتمد على أكثر من مصحح واحد .
د - تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية .
42- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي :
أ - الغاية من عملية التقويم .
ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .
ج - الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار .
د - كل ما ذكر .
43- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن :
أ - التحصيل الأكاديمي للتلميذ .
ب- المظاهر المختلفة للشخصية لديه .
ج - اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه .
د - كل ما ذكر .
44- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً :
أ - بصدق الاختبار وثباته .
ب- موضوعيته وسهولة تطبيقه .
ج - سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه .
د - وجود معايير له .