أولاً : أسئــــلة الصـــــواب والخطـــــأ
ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارةالخطأ مع التعليل:
1- إذا صدقت (ك.م) كذبت (ج.س) المتفقة معها فى الموضوع والمحمول . ( )
2- إذا صدقت (ك.م) كذبت (ك.س) المتفقة معها فى الموضوع والمحمول . ( )
3- إذا صدقت (ك.م) صدقت (ج.م) المتفقة معها فى الموضوع والمحمول . ( )
4- إذا كذبت( ك . س ) لا نعرف حكم ( ك . م ) المتفقة معها فى
الموضوع والمحمول ( )
5- إذا كذبت (ك.س) صدقت (ج.م) المتفقة معها فى الموضوع والمحمول . ( )
6- إذا صدقت (ج.م) كذبت (ك.س) المتفقة معها فى الموضوع والمحمول . ( )
7- إذا صدقت( ج . م ) لا نعرف حكم ( ج . س ) المتفقة معها فى
الموضوع والمحمول ( )
8- إذا كذبت (ج.م) صدقت (ك.س) المتفقة معها فى الموضوع والمحمول . ( )
9- إذا كذبت (ج.م) صدقت (ج.س) المتفقة معها فى الموضوع والمحمول . ( )
10- القضايا المتضادة هى التى تشترك فى الموضوع والمحمول والكم . ( )
11- القضايا المتناقضة هى التى تختلف فى الموضوع والمحمول . ( )
12- القضايا المتقابلة هى التى تختلف فى الموضوع والمحمول . ( )
13- إذا كانت إحدى المقدمتين جزئية يمكن أن تكون النتيجة جزئية أوكلية . ( )
14- المقدمة الصغرى فى الشكل الأول يمكن أن تكون سالبة . ( )
15- المقدمة الكبرى يجب أن تكون جزئية فى الشكل الأول . ( )
16- المقدمتان الجزئيتان منتجتان . ( )
17- لا إنتاج من سالبتين . ( )
18- يجب أن يكون الحد الأوسط مستغرقاً فى إحدى المقدمتين . ( )
19- إذاكانت إحدى المقدمتين سالبة كانت النتيجة سالبة . ( )
20- يتكون القياس من أربع قضايا . ( )
21- الشكل الأول أهم وأكمل أشكال القياس . ( )
22- القياس له قيمة فى حياتنا . ( )
23- رفض ابن رشد القياس الأرسطى . ( )
24- يعتبر ابن تيمية من الأوائل الذين رفضوا المنطق الصورى . ( )
ثــــانيـــاً : أسئـــــــلة المقـــــــارنـــــات
قارن بين كل من ( وضح الفرق بين كل من) :
1- التقابل بين القضايا بالتضاد وبالدخول تحت التضاد .
2- التقابل بين القضايا بالتناقض والتداخل .
3- موقف ابن رشد وموقف ابن تيمية من القياس .
ثـــالثــاً : أسئـــــــلة مــــتنوعــــــه
أ ) أوجد حكم القضايا المقابلة للقضايا الآتية على فرض صدقها مرة، وعلى فرض كذبها مرة أخرى :
1- لا مفكر يدعو للحرب . 2- معظم القراءات تنمى الفكر .
3- كل معلول له علة . 4- بعض الناس يعرفون القانون ولا يعملون به .
5- بعض الطلاب ليسوا حاضرين . 6- لا شك منهجياً هدام .
7- بعض ما يتمناه المرء يدركه .
ب) كون من الحدود الثلاثة : ( تلاميذ - حاضرون - مجدون ) ما يأتى :
1- قياساً صحيحاً من الشكل الأول نتيجته كلية موجبة .
2- قياساً صحيحاً من الشكل الأول نتيجته كلية سالبة .
3- قياساً صحيحاً من الشكل الأول نتيجته جزئية موجبة .
4- قياساً صحيحاً من الشكل الأول نتيجته جزئية سالبة .