أسامه العدوى Admin
عدد الرسائل : 681 تاريخ التسجيل : 03/08/2008
| موضوع: أسئلة متدرجة على الباب الثالث منطق الأربعاء يوليو 22, 2009 10:03 am | |
| أولاً : أسئــــلة الاختيــــــار مــن متعــــــدد اختر الإجابة الصحيحة لما يأتى مع ذكر السبب : 1- خلاصة نظرية الكسب هى أن الفعل : أ ) كسب من العبد كسب من الله . ب) كسب من العبد خلق من الله . جـ) خلق من العبد خلق من الله . د ) كل ما سبق . 2- أطلق على ابن رشد لقب : أ ) أبوالفلسفة . ب) المعلم الأول . جـ) الشَّارح الأكبر . د ) الشيخ الإمام . 3- أصبح ابن رشد أشهر مدافع عن الفلسفة فى تاريخ الإسلام لأنه : أ ) ألَّف كتاب تهافت التهافت . ( سؤال بدون إجابة ) . ب) ألَّف كتاب تهافت الفلاسفة . جـ) ألَّف كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال . د ) ألَّف كتاب المنقذ من الضلال . ثانيــاً : أسئــــلة الصـــــواب والخطـــــأ ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارةالخطأ مع التعليل: 1- حرية الإنسان ليست مطلقة عند محمد عبده . ( ) 2- حرية الإنسان تعتبر شركاً بالله عند محمد عبده . ( ) 3- القضاء يتنافى مع حرية الإرادة الإنسانية عند محمد عبده . ( ) 4- الإنسان مسيَّر عند جهم . ( ) 5- الإنسان حر لأن الله عادل عند واصل . ( ) 6- قام أهل الفقه باستنباط الأحكام الفقهية ( ) 7- أيد ابن رشد موقف الأشعرى . ( ) 8- أيد ابن رشد موقف الغزالى من الفلسفة . ( ) 9- التوكل عند محمد عبده مرادف للجبرية . ( ) 10- أيد ابن رشد الجهمية والمعتزلة . ( ) 11- دعا جمال الدين الأفغانى إلى تأسيس الجامعة الإسلامية . ( ) 12- حرية الإنسان وهم عند جهم . ( ) 13- أفكار محمد عبده فى الحرية هى رد فعل لظروف عصره . ( ) 14- أن قدرة العبد علي خلق أفعاله تؤدي للشرك بالله في نظر المعتزلة ( ) 15- يري واصل بن عطاء أن الإنسان مسير و مخير معاً . ( ) 16- القضاء عند جهم بن صفوان يؤكد حرية الإنسان في خلق أفعاله . ( ) 17- إذا رغب العبد في فعل خلقه الله له . هذا هو رأي الأشعري ( ) 18- اخذ ابن رشد موقفاً أكثر عقلانية في حل مشكلة الحرية . ( ) 19- لا يختلف مفهوم الحرية عند الصوفية عن مفهومها عند المتكلمين ( ) 20- مفهوم الحرية عند الصوفية لا يؤدي إلي تعارض الحرية والعبودية ( ) 21- الحرية هي الخضوع بوجه عام عند المتصوفة ( ) 22- يعبر الصوفي عن معرفته الوقية بلغته العادية ( ) 23- حرية الإنسان في إتيان أفعاله حسب إرادته لا تتعارض مع وحدانية الله في نظر محمد عبدة . ( ) 24- أسبقية العلم الإلهي تعني الجبرية والإلزام في نظر محمد عبده ( ) 25- ليس هناك ارتباط بين العدل الألهي وحرية الإنسان في إتيان أفعاله في نظر المعتزلة . ( ) 26- أفعال الإنسان ليست إختيارية تماماً ولا جبرية تماماً في نظر ابن رشد ( ) 27- قامت نظرية الكسب علي التوفيق بين آراء كل من الجهمية والمعتزلة ( ) 28- وقفابن رشد موقف المدافع عن الفلسفة في عصره . ( ) 29- ارتبط ظهور علم الكلام بالدفاع عن العقيدة الإسلامية ضد الاتجاهات المعارضة له . ( ) 30- التعارض بين إدارة الإنسان وإرادة الله هو جوهر نظرية الحرية عند ابن رشد . ( )31- يقرر ابن رشد أن العالم الإرادي الداخلي متروك أمره للإنسان ( ) يختار ما يشاء فيه من الأفعال دون تدخل من الله . ( ) 32- أيد ابن رشد آراء الأشعري في الحرية ( ) 33- حرية الإنسان مؤكدة بالعقل والشريعة أيضا في نظر محمد عبده . ( ) ثالثــــــاً : أسئـــــــلة التعليـــــــل والتفســــــــير أ ) علل لما يأتى : 1- نشأة المذاهب الفقهية . 2- نشأة علم الكلام . 3- تطرف جهم فى القول بجبرية الإنسان . 4- أطلق على المعتزلة أهل المنزلة بين المنزلتين . 5- الإنسان حر لأن الله تعالى عادل عند المعتزلة . 6- محاولة الأشعرى التوسط والاعتدال . 7- اشتهر ابن رشد بأنه كان مدافع عن الفلسفة . 8- وجهة نظر ابن ؤشد أكثر عقلانية . 9- نقد ابن رشد لعلماء الكلام . 10- الإنسان حر عند محمد عبده . 11- التوكل ليس جبرية واستكانة عند محمد عبده . ب) بـــــم تفســــــر : 1- نظرية الكسب . 2- القضاء عند محمد عبده . 3- عالم الإرادة الداخلى للإنسان عند ابن رشد . 4- عالم الظواهر الخارجية فى الطبيعة عند ابن رشد . 5- الإنسان مجبور فى أفعاله عند جهم بن صفوان .
رابعـــــــاً : أسئـــــــلة المقـــــــارنـــــات قارن بين كل من ( وضح الفرق بين كل من) : 1- وجهة نظر الغزالى وابن رشد فى الفلسفة . 2- مفهوم التوكل قبل محمد عبده وبعده . 3- عالم الإرادة الداخلية وعالم الظواهر الخارجية عند ابن رشد . 4- التوسط عند الأشعرى وابن رشد . 5- الجبرية عند جهم والحرية عند واصل. 6- القضاء عند محمد عبده وابن رشد . 7- الحرية عند واصل ومحمد عبده . خامســــــاً : أسئـــــــلة مــــن هـــــــو ؟ انسب العبارات الآتية إلى أصحابها : 1- " الإنسان مجبور فى أفعاله لا قدرة له ولا إرادة ولا اختيار " . 2- " تُنسب الأفعال إلى الإنسان كما تًنسب إلى الجمادات " . 3- لا فعل ولا عمل لأحد غير الله تعالى " . 4- " الله خلق المؤمنين مؤمنين والكافرين كافرين " . 5- " الدعوة إلى حرية الإرادة تؤدى إلى الشرك بالله " . 6- " مرتكب الكبيرة ليس فى منزلة الكافر ، ولا فى منزلة المؤمن ، وإنما هو فى منزلة وسط بين المنزلتين " . 7- " الإنسان حر لأن الله تعالى عادل " . 8- الفعل كسب من العبد خلق من الله " . 9- " إذا رغب العبد فى فعل خلقه الله له " . 10- " إن تكليف الله للعباد يقتضى بالضرورة أن يكون عندهم الحرية لتنفيذ ها التكليف " . 11- " إن كل الفلاسفة المسلمين الذين تأثروا بالفلسفة اليونانية ، خرجوا عن أصول الدين الإسلامي " . 12- " هدف كل من الفلسفة والدين هو الوصول إلى الحقيقة " . | |
|
أسامه العدوى Admin
عدد الرسائل : 681 تاريخ التسجيل : 03/08/2008
| موضوع: رد: أسئلة متدرجة على الباب الثالث منطق الأربعاء يوليو 22, 2009 10:04 am | |
| - " كيف يحاسبنا الله فى الآخرة على أعمال نفذناها بأفعال من خلق الله نفسه " . 14- " إن أفعالنا وإرادتنا لا توجد ولا تتم إلا بتوافقها مع الأسباب المقدرة خارجياً فى العالم " . 15- " الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة " . 16- " القضاء معناه سبق العلم الإلهى ، لأن الله تعالى يحيط علماً بما سيقع من الإنسان " . 17- " كل ما يدخل فى علم الله يتحقق بالضرورة ، لأنه ما دام قد أحاط به الله فلابد أن يكون متفقاً مع الواقع . وهذا الواقع لا يتبدل " . 18- " التوكل ليس معناه الجمود والقعود عن السعى والعمل ، وإنما التوكل هو الثقة بالله فى السعى والعمل وفقاً للإرادة والعقل " . 19- " حرية الإنسان محدودة ومتناهية ؛ لأن هناك قوى أخرى تحيط بنا وتحد من حريتنا وتعوق تنفيذ إرادتنا فى كثير من الأحيان " . سادســــاً : أسئـــــــلة وردت بامتحانات الثانوية العامة 1- بين الصواب أو الخطأ مع التعليل : إذا رغب العبد فى فعل خلقه الله له - هذا هو رأي الأشعرى . (1993م) 2- انتقد ابن رشد الجهمية فى الجبرية ، والمعتزلة فى الحرية . ( وضح ذلك ) (1993م) 3- بين الصواب أو الخطأ مع التعليل : اتخذ ابن رشد موقفاً أكثر عقلانية فى حل مشكلة الحرية . (1994م) 4- " استندت المعتزلة إلى العقل فى تناولها لمشكلة حرية الإرادة الإنسانية " . (دلل على صحة هذه المقولة موضحاً رأيك فيها ) (1994م) 5- " التوكل لا التواكل أساس حرية الإنسان " إلى أي مدى يعبر هذا المبدأ عن الطابع الاجتماعى لفلسفة محمد عبد الإصلاحية ؟ (وما رأيك فيه ؟) (1995م) 6- اذكر الانتقادات التى وجهها الأشعرى إلى كل من الجهمية المعتزلة . (1995م) 7- " القضاء والقدر محور رئيسي فى مشكلة الحرية عند جهم بن صفوان - ومحمد عبده " وضح كيف تناوله كل منهما . (1995م) 8- " كانت نظرية محمد عبده فى حرية الإنسان ترجمة صادقة لنزعته الإصلاحية " اذكر أهم الأسس التى قامت عليها هذه النظرية . (1996م) 9- بين الصواب أو الخطأ مع التعليل فيما يلى : " العالم الإرادى الداخلى فى رأى ابن رشد يؤكد وحدة حرية الإنسان " (1996م) 10- انسب كل عبارة مما يأتى للاتجاه الذى تمثله مع الشرح المختصر : أ ) " إن تكليف الله للعباد يقتضى بالضرورة أن يكون عندهم الحرية لتنفيذ هذا التكليف " . ب) " إن الإنسان لا يقدر على شئ ولايوصف بالاستطاعة " . (1996م) 11- " التوكل ليس جبرية واستكانة ، وإنما ثقة بالله فى السعى والعمل " . علل 12- بين الصواب أو الخطأ مع التعليل : " رغم نقد الأشعرى لبعض آراء كل من الجهمية والمعتزلة ، إلا أنه تأثر بهما " (1996م) 13- بين الصواب أو الخطأ مع التعليل : " التوفيق بين الفلسفة والدين أساس التوفيق بين الجبر والاختيار ". (1996م) 14- يعتبر ابن رشد أكبر مدافع عن الفلسفة فى تاريخ الإسلام ( ناقش ) (1997م) 15- وضع الأشعرى نظرية جديدة لتفسير حرية الإرادة الإنسانية . ما مضمون هذه النظرية ؟ (1997م) 16- فسر المقصود بالتوكل عند محمد عبده . (1997م) 17- الإنسان حر بشهادة العقل والدين فى رأى محمد عبده . (وضح ذلك) (1997) 18- اتخذت المعتزلة موقفاً أكثر عقلانية فى بحث مشكلة الحرية . (ناقش ذلك) (1997م) 19- اتخذ ابن رشد لنفسه موقفاً وسطاً فى حل مشكلة الحرية . (دلل على صحة هذه المقولة ) (1998م) 20- بين الصواب أو الخطأ مع التعليل : " التوكل - عند محمد عبده - جبرية واستكانة " . (1998م) 21- قارن بين : موقف كل من الجهمية والمعتزلة من مشكلة حرية الإرادة الإنسانية " . (1998م) 22- " استندت المعتزلة إلى مبدأ العدل الإلهى فى الدعوة إلى حرية الإرادة الإنسانية . ( وضــح ) (1998م) 23- وضح موقف ابن رشد من آراء المتكلمين فى شكلة حرية الإرادة الإنسانية . (1998م) 24- " القضاء والقدر " قضية رئيسية فى مشكلة حرية الإرادة الإنسانية " . وضح 25- بين الصواب أو الخطأ مع التعليل : " نقد الأشعرى موقف كل من الجهمية فى الجبرية والمعتزلة فى الحرية" (1999) 26- انتقد الأشعرى موقف كل من الجهمية فى الجبرية ، والمعتزلة فى الحرية . ( وضــح ) (2001م) 27- " القضاء " مفهوم رئيسى فى مشكلة الحرية . ناقش موقف الإمام " محمد عبده " من هذا المفهوم . (2001م)
| |
|
أسامه العدوى Admin
عدد الرسائل : 681 تاريخ التسجيل : 03/08/2008
| موضوع: رد: أسئلة متدرجة على الباب الثالث منطق الأربعاء يوليو 22, 2009 10:04 am | |
| نماذج علىامتحانات الباب الثالث الـنـمـــــــــــــوذج الأول السؤال الأول : ( إجبارى ) 1- دافع ابن رشد عن الفلسفة فى عصره . (علل) 2- رفض ابن رشد آراء المتكلمين فىمسألة حرية الإرادة الإنسانية . (وضح ) 3- وفق ابن بين الفلسفة والدين . ( بين ) 4- " تأثر ابن رشد فى أرائه بظروف عصره " . ( دلل على ذلك ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ السؤال الثانى : بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل : 1- كان جهم بن صفوان من غلاة الجبرية . ( ) 2- تأثر محمد عبده فى فلسفته الإصلاحية بظروف مجتمعه . ( ) 3- نظرية الكسب للأشعرى نظرية توفيقية . ( ) 4- وافق ابن رشد على رأى الأشعرى الوسطى . ( ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى : 1- قارن بين : أهل الفقه وعلماء الكلام . 2- الله عادل وهذا يستلزم حرية الإرادة الإنسانية عند المعتزلة . ( فسر ) 3- الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة عند الإمام محمد عبده . ( دلل على ذلك ) 4- كانت نظرية ابن رشد فى الحرية نظرية أكثر عقلانية من الأشعرى . ( ناقش )
الـنـمـــــــــــــوذج الثـــــــانى السؤال الأول : ( إجبارى ) 1- اعتمد المعتزلة فى رأيهم على مبدأ العدل الإلهى . ( وضــح ) 2- اشرح نظرية الكسب عند الأشعرى . 3- قارن بين كل من ابن رشد والجهمية فى مسألة القضاء والقدر . 4- وضح المبرر لموقف جهم الجبرى . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ السؤال الثانى : بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل : 1- أثبت ابن رشد وجود تعارض بين الفلسفة والدين . ( ) 2- حركة تأسيس علم أصول الفقه كانت حركة فلسفية . ( ) 3- الحرية عند ابن رشد تتعارض مع القضاء الإلهى . ( ) 4- التوكل والتواكل عند محمد عبده بمعنى واحد . ( ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى : 1- حرية الإنسان مطلقة عند محمد عبده . ( وضـح ) 2- اذكر العوامل التى أثرت فى الاتجاه الفكرى للإمام محمد عبده . 3- " هدف كل من الفلسفة والدين هو الوصول إلى الحقيقة ، عند ابن رشد " . ( ناقش ) 4- أثر الإمام " محمد عبده " فى المدارس الإصلاحية فى مصر . ( هل توافق ؟ ولماذا ؟ )
الـنـمـــــــــــــوذج الثــــــالـــث السؤال الأول : ( إجبارى ) 1- الله خلق المؤمنين مؤمنين والكافرين كافرين " عند جهم بن صفوان . ( اشرح فى ضوء ما درست ) 2- اذكر أسباب نشأة فرقة المعتزلة . 3- حرية الإنسان ليست مطلقة عند محمد عبده . ( وضح ) 4- التوكل ليس جبرية من وجهة نظر الإمام محمد عبده . ( دلل على ذلك ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ السؤال الثانى : بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل : 1- نقد ابن رشد رأى الجهمية فى حرية الإرادة الإنسانية . ( ) 2- حرية الإنسان تعتبر شركاً بالله عند محمد عبده . ( ) 3- إرادتنا الداخلية كافية لتحقيق حريتنا عند ابن رشد . ( ) 4- القضاء عند الإمام محمد عبده يعنى القهر والجبر . ( ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى : 1- حرية الإنسان ليست مطلقة عند الإمام محمد عبده . ( اشرح ) 2- " الفعل كسب من العبد خلق من الله " عند الأشعرى . ( وضح ) 3- اتخذ ابن رشد لنفسه موقفاً وسطاً فى مشكلة الحرية . ( فسر ) 4- يرى الأشعرى أن الله خالق كل الأفعال ولكن حسب نية العبد . ( هل توافق ؟ ولماذا ؟ ) | |
|