أولا : أسئـــــــلة الاختيـــــــار من متــــعدداختر الإجابة الصحيحة فيماqيأتى معذكر السبب :
1- الشك واليقين أحد موضوعات :
أ ) مبحث الوجود . ب) مبحث المعرفة .
جـ) فلسفة التاريخ . د ) علم الجمال .
2- الشك تعبير عنالحرية لأن :
أ ) الشاك يرفض الانحياز . ب) الشاك لديه القدرة على الاختيار .
جـ) الشاك اتخذ الشك دون إجبار . د ) كل ما سبق .
3- يظهر الشك المذهبى فيالمجتمع عندما :
أ ) تتفكك جوانب المجتمع وتنحل القيم . ب) تتدهور الأخلاق .
جـ) ينزوى الفكر الإبداعى . د ) كل ما سبق .
4- شك الغزالي في العقل :
أ ) لأنه خادع وكاذب ، ظل يخدعه ويصور له الوهم حقيقة .
ب) لاعتقاده فى وجودقوة أعلى منه قد تؤدى به إلى اليقين .
جـ) لاعتقاده أنه فى حلم طويل .
د ) لاعتقاده فى وجود شيطان ماكر .
5- شك ديكارت فى العقل :
أ ) لأنه مخادعوكاذب . ب) لاعتقاده فى وجود شيطان ماكر .
جـ) لاعتقاده فى وجود قوة أعلى منه . د ) لأن شكه مذهب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــثانيـــــاً : أسئـــــــلة الصــــــــوابوالخطـــــأ
) أمام الخطأ معû ) أمام العبارةالصحيحة وعلامة ( üضع علامة ( التعليل :
1- الشك يعنى العجز . ( )
2- الشك يعبر عن الجهل . ( )
3- اليقين موافقة عمياء . ( )
4- اليقين يتسم بالحرية . ( )
5- السوفسطائى هو منيمارس الألاعيب اللغوية . ( )
6- الشك المذهبى وسيلة وليس هدفاً . ( )
7- يدرس مبحث المعرفة مشكلة الشك واليقين . ( )
8- المعرفة مطلقة عند بروتاجوراس . ( )
9- توصل الغزالى إلى اليقين عن طريق الاستدلال الرياضى . ( )
10- الشكالمنهجي بناء والشك المذهبى هدام . ( )
11- شك ديكارت فى الدين . ( )
12- الإيمان عند الغزالى يجب أن يكون موروثاً . ( )
13- استدل ديكارت على وجود اللهمن وجود النفس . ( )
14- وجود العالم دليل على وجود الله عند ديكارت . ( )
15- الحدس القلبى فطرى عند الغزالى . ( )
16- شبه ديكارت الأفكار بسلةالتفاح . ( )
17- هدف الشك هو البحث عن اليقين عند الغزالى . ( )
18- انصب شكديكارت على ثلاثة مجالات رئيسية. ( )
19- اختلف فرنسيس بيكون عن ديكارت من حيثالمنهج . ( )
20- يقوم المنهج عند " ديكارت " على دعامتين ( )
21- الشكالمنهجي يتخذ من الشك هدفا له ( )
22- الصلة وثيقة بين نوع الشك وحالة المجتمع . ( )
23- الشك لا حيلة في شكه إزاء تناقض الحقائق ( )
24- أن التوصل إلياليقين الدائم يقتضي نوعا من الشك المنهجي ( )
25- الذي يختار الشك مذهباً لهيناقض نفسه . ( )
26- الموقن من يسلم بالحقيقة انبهاراً بها . ( )
27- الشكصورة من صور الجهل بحقيقة الموقف . ( )
28- تنتمي مشكلة الشك واليقين لمبحثالقيم . ( )
29- الشك قد يؤدي لليقين وقد لا يؤدي لليقين . ( )
30- الشكعلامة علي قوة الفكر لحد معين . ( )
31- الحقيقة نسبية في نظر السوفسطائيين ( )
32- يعد بروتارجوراس أحد فلاسفة العصر اليوناني ( )
33- الفرد لا الماهيةهو معيار لكل شيء في نظر بروتارجوراس ( )
34- استحالة تأسيس العلم في نظرالسوفسطائية ( )
35- تماثلت العلاقة بين الإنسان والحقيقة في نظر سقراطوالسوفسطائينين ( )
36- أثبت ديكارت وجود العالم بعد أن اثبت وجود الله الكامل . ( )
37- سلك ديكارت نفس طريق الغزالي في الشك . ( )
38- الحقائق اليقينيةعند ديكارت تم ترتيبها ترتيباً منطقياً ( )
39- يرتبط الشك المنهجي بالبناءالحضاري ( )
40- أهداف الشك عند الغزالي وديكارت من نوع واحد . ( )
41- اليقين عند ديكارت مستمد من الشك نفسه ( )
42- اليقين معناه الانحياز لأحدالطرفين ( )
ثالثــــــاً : أسئـــــــلة التعليـــــــل والتفســــــــيرأ ) علل لما يأتى :
1- الشك قدرة على الاختيار . 2- الشك تعبير عن الحرية .
3- الشك ليس جهلاً . 4- اليقين ليس جهلاً .
5- اليقين قدرة على الاختيار . 6- الشكالمذهبي هدام .
7- الشك المنهجى بناء .
ب) بـــــم تفســـــر :
1- ظهورالشك المذهبى في أي مجتمع .
2- عدم وجود حقيقة ثابتة عند السوفسطائيين .
3- شك بروتاجوراس فى المعرفة ؟
4- وسيلة الإدراك الصحيحة هى العقل عند سقراط؟
5- تصدى سقراط للسوفسطائيين ؟
6- ارتباط الشك المنهجى بالبناء الحضارى؟
7- شك الغزالى فى الحواس ؟
8- شك الغزالى فى العقل ؟
9- شك الغزالى فىالحياة الشعورية ؟
10- شك ديكارت فى العقل ؟
11- الإنسان يشك ويفكر يشعر أنهكائن ناقص عند ديكارت ؟
12- قواعد المنهج عند ديكارت يضمن بها الوصول إلىاليقين ؟رابعـــــــاً : أسئـــــــلة المقـــــــارنـــــاتقارن بين كلمن ( وضح الفرق بين كل من) :
1- الشك واليقين من حيث المعنى .
2- خصائص الشكالمذهبى ، وخصائص الشك المنهجى .
3- خصائص الشك وخصائص اليقين .
4- الإنسانعند بروتاجوراس ، والإنسان عند سقراط .
5- " ديكارت " و " الغزالى " من حيثطبيعة اليقين .
6- شك الغزالى فى العقل ، وشك ديكارت فى العقل .
7- الحدسالقلبى عند الغزالى ، والحدس العقلى عند ديكارت .
8- التهكم والتوليد عند سقراط .
كل من الغزالى وديكارت كيف تناول كل منهما هذا المجال ؟ (1997م)