أسامه العدوى Admin
عدد الرسائل : 681 تاريخ التسجيل : 03/08/2008
| موضوع: المستوى الرفيع لغه عربيه الأربعاء يوليو 22, 2009 10:41 am | |
| المستوى الرفيع لغه عربيه http://www.4shared.com/file/119775283/5003e258/_online.html | |
|
أسامه العدوى Admin
عدد الرسائل : 681 تاريخ التسجيل : 03/08/2008
| موضوع: رد: المستوى الرفيع لغه عربيه الأربعاء يوليو 22, 2009 10:42 am | |
| مسرحية إيزيس أهم الموضوعات إيزيس بين الواقع والمثال هذا الموضوع الذى كتبه الدكتور محمد مندور عن مسرحيةتوفيق الحكيم إيزيس يعد من الموضوعات الهامة جداً والمرشحة لامتحان هذا العام والموضوع كبير الحجم وفيه الكثير من الاستطراد إلا أننا حاولنا أن نوجزه فى هذه الأسئلة القليلة والشاملة بإذن الله
إيزيس بين الواقع والمثال:لتوفيق الحكيم بقلم د/محمد مندور س1 : ما الذى قاله توفيق الحكيم فى البيان الذى نشره فى مسرحية إيزيس؟ جـ : إن شخصية إيزيس تراوده منذ كتب مسرحية شهرزاد ، وإن الإشارة إليها قد وردت فى تلك المسرحية فعلاً ، كما عقد مقارنة سريعة بين إيزيس الفرعونية وبنيلوب اليونانية أنتهى فيها إلى تفضيل إيزيس لأن بنيلوب كان موقفها سليبا بينما كان موقف إيزيس إيجابياً فاعلاً س2 : اذكر المحاولات التى قام بها الحكيم من أجل تطوير فنه ،وأيها لاقى الفشل وأيها لاقى النجاح؟ جـ : 1-عاب الحكيم على أندريه جيد أن مسرحيته عن أوديب كانت مجر تعليقات فكرية على الأسطورة ، وأنه لم يستطع أن يحتفظ للأسطورة بتأثيرها الدرامى ، وأعلن أنه سيحتفظ فى مسرحيته هو(أوديب الملك) بالعناصر الدرامية والتمثيلية للأسطورة ، ولكنه لم ينجح فى ذلك . 2-مسرحية إيزيس التى نجح فيها حيث جرد المسرحية من أحداثها الخارقة ليدنو بها من إمكانيات الواقع الذى قد تبدو بعض جوانبه خارجه عن المألوف ، ولم يخلط بين الواقع والأسطورة كما فعل فى أوديب الملك. س3 : كيف فسر الحكيم الصراع الذى يدور فى مسرحية إيزيس ، وما رأى الدكتور مندور فى هذا التفسير؟ جـ : فسره الحكيم على أنه صراع بين رجل العلم ورجل السياسة ، وهو المرحلة التالية للصراع بين العامل الأجير والرأسمالى المغامر هى الصراع بين العالم الأجير والرأسمالى المغامر . يرى الدكتور مندور أن تفسير الحكيم بارع ولكنه صادر عن توجس المؤلف المستمر من المستقبل وتطوراته. وأن التفسير الصحيح والمعقول هو أن مسرحية إيزيس تصور الصراع بين الواقع والمثال ..أوزوريس الذى قام ملكه على خدمة البشر وطيفون الذى قام ملكه على الخيانة واستغلال الناس س4 : اذكر ملخصاً لأحداث مسرحية إيزيس لتوفيق الحكيم؟ جـ : - يحتال طيفون على أخيه أوزوريس من خلال خدعة الصندوق الذى يدخله فيه ثم يلقى به فى النهر. - يجد البحارة الصندوق فيبيعوه لملك بيبلوس بلبنان فيعمل لديه حتى تعثر عليه زوجته فيعودا إلى مصر ويعمل أوزوريس فى خدمة الشعب حتى يصل إليه طيفون ويقتله ويقطعه أربا ويوزع الجثة على مقاطعات البلاد المختلفة. - تستمل إيزيس إليها شيخ البلد والكاتب وتدفع ولدها حوريس لمبارزة طيفون الذى كاد يقتله لولا نصيحة شيخ البلد بأن يترك الحكم للشعب الذى كاد أن يضلل لولا ملك بيبلوس الذى يؤكد رواية إيزيس فيثور الشعب على طيفون الذى يفر هارباً بينما يجلس حوريس على عرش أبيه المغتصب. س 5 : ما الدليل على صحة تفسير مندور للصراع ومن أين جاء به؟ جــ : المخلص الدقيق للمسرحية أكبر دليل على صدق تفسيره حيث يوضح أن الصراع صراعاً بين المثال (أوزوريس) والواقع (طيفون) ويمكننا أن نعثر على أحد طرفى الصراع فى المدينة الفاضلة لأفلاطون(المثال)والطرف الآخر عند مكيافيلى وأضرابه (الواقع) س6 : مسرحية الحكيم ليست مسرحية تجريدية أو ذهنية دلل على ذلك؟ جــــ: فهى لم تقتصر على قضية واحدة (ذات مفتاح) بل تضمن عدة قضايا أخرى ثانوية ، ولكنها ترتبط بالصراع العام وتتفرع منه ( الصراع بين الواقع والمثال) ومن هذه القضايا الثانوية: 1- هل الأهداف السماوية لا تتحقق على الأرض بين البشر إلا بالطرق البشرية؟ (فالخطة النهائية لإيزيس هى الوصول بأى ثمن لخداع طيفون ودفعه إلى الاحتكام للشعب) 2-ما هى مسؤولية الكاتب ورسالته؟ أهى أن يلتزم بالمبدأ؟ كما فعل مسطاط أن أن يلتزم بالقضية كما فعل توت. 3- ما هو مستقبل الإنسان ؟ هل هو فى الارتفاع إلى صفاء الملائكة ؟ أو هو فى بقائه بشراً يكافح ليعال المثالية والواقعية. س7 : أخذ بعض كبار النقد على الحكيم تجريدها من جلالها الأسطورى وبعضمعانيها الرمزية. وضح ذلك مبيناً رأيك . جـ : مثل تجريده لها من فكرة عودة أوزوريس للحياة بعد تمزيقه والرمز لتوزيع الأشلاء بين مقاطعات البلاد لتوزيع الخصب والنماء عليها. وأرى نفس مارأى الدكتور مندور فى أن الحكيم قد أحسن فعلاً بنقله الأسطورة إلى عالم الواقع لأن ذلك أكسب الموضوع غنى ماكان ليتوفر للفكرة المجردة فلو أنه حافظ على الطابع الأسطورى للمسرحية لكانت مجرد تعليقات فكرية على الأسطورة ولكانت مسرحيته مجرد مسرحية تجريدية غير قابلة للتمثيل على المسرح س8 : تغيرت نظرة المؤلف إلى المرأة فى هذه المسرحية وضح ذلك. جـــ : أخذ الحكيم يمجد الزوجة فى شخصية إيزيس ويمتدح موقفها الإيجابي الفعال فى الدفاع عن زوجها وولدها ، وذلك على عكس موقفه السابق من عداوة المرأة وشكه فى إخلاصها | |
|