منتديات كادو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كادو

منتدى تعليمى ترفيهى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل الثانى علم اجتما ع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامه العدوى
Admin
أسامه العدوى


عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

الفصل الثانى علم اجتما ع Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثانى علم اجتما ع   الفصل الثانى علم اجتما ع Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:50 pm

الفصل الثاني : ميادين الدراسة في علم الاجتماع

- يتناول علم الاجتماع دراسة المجتمع في حالة ثباته واستقراره، وفي حالة تغيره وانتقاله من حال إلى حال وبدراسة المشكلات التي تظهر في المجتمع.
- ونجد أن علماء الاجتماع اهتموا بتحديد وتطوير مفاهيم علمية لدراسة المجتمع لأن الدراسة العلمية هي التي تحول سلوكيات الأفراد والجماعات إلى واقع منظم وتقدمه في شكل منطقي ،ولكن هذا يحتاج إلى دراسة مفاهيم ومصطلحات علمية تساعدنا على تنظيم أفكارنا وبياناتنا التي نستقيها من الواقع،فمثلاً للتعبير عن استقرار المجتمع نستخدم مفاهيم (البناء الاجتماعي والنظام الاجتماعي والثقافة) وللتعبير عن التحولات التي تحدث فيه نستخدم مفاهيم (التغير الاجتماعي والعمليات الاجتماعية) وللتعبير عن مظاهر الخلل نستخدم مفهومات (التفكك الاجتماعي والانحراف الاجتماعي)
وتمثل هذه المفاهيم وغيرها ميادين الدراسة في علم الاجتماع .

 أولاً : البنـاء الاجتمــاعي
أ ) تعريف البناء الاجتماعي
- هو كل مترابط ومتفاعل من أنماط مثل الجماعات (الأسرة والمدرسة والنادي.. الخ) والنظم (السياسي.. الخ) – الأدوار والوظائف ( التدريس..) والأفراد ( كالمدرس.. )
- فالبناء الاجتماعي يشبه القواعد والأعمدة والحوائط التي تشكل عماد الحياة الاجتماعية .

*) أنماط الأبنية الاجتماعية ( المجتمعات )
1- لا يوجد مجتمع واحد، إنما هناك مجتمعات متعددة تختلف فيما بينها ، من حيث خصائص بنائها ، وظواهرها ونظمها الاجتماعية ... ( المجتمع المصري – السوري – الهندي .. )
2- يوجد خصائص مشتركة تجمع بين عدد من المجتمعات: المجتمع العربي ( اللغة – الدين – التاريخ .. ). والمجتمع الغربي يجمع بينهم ( الفردية – المادية – الآلية ..)
*) مداخل تصنيف المجتمعات
- مدخل اقتصادي : [ المجتمع الإقطاعي ـــــــــــــ المجتمع الرأس مالي ]
[ المجتمع الزراعي ــــــــــــــ المجتمع الصـــناعي ]
- مدخل ثقافــــي : [ المجتمع التقليدي ــــــــــــــ المجتمع الحــــــديث ]
- مدخل العمران البشري : [ المجتمع الريفـــــــي ــــــــــــــ المجتمع الحضر ي ]
- مدخل سياسي [ مجتمع بنظام ملكي ـــــــــ مجتمع يحكم بنظام جمهوري ]
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cadeau.yoo7.com
أسامه العدوى
Admin
أسامه العدوى


عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

الفصل الثانى علم اجتما ع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثانى علم اجتما ع   الفصل الثانى علم اجتما ع Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:50 pm

ب) وحدات أو مكونات البناء الاجتماعي:
(الجماعات الاجتماعيةـ المنظمـــــات الاجتماعيةـ المكانة والدور الاجتماعي – النظم الاجتماعية – الثقافة)
(1) الجماعات الاجتماعية
*) تعريف الجماعة:
- أختلف العلماء في تعريفها؛ لوجود أنماط عديدة من الجماعات تختلف أشكالها ووظائفها.
 ما هي الأسس التي يجب أن تتوفر لقيام جماعه اجتماعية معينة ؟
1- وجـود شكل من أشكال التفاعل الاجتماعي .
2- وجود هيكل أو بناء محدد للجماعة له وحداته التي تختلف فيما بينها من حيث مكانتها.
3- وجود مصالح أو اهتمامات مشتركة بين أعضائها.
4- وجود عدد من القيم والمعايير المتفق عليها.
4- الإحساس بالانتماء للجماعة أو العضوية بها.
مثال: المدرسة تعد جماعه اجتماعية لأن لها هيكل وبناء محدد – يقوم بين أعضائها درجة من التفاعل، وإحساس بالانتماء إليها، ومصالح واهتمامات مشتركة.
* ) أهمية الجماعات الاجتماعية
- تكتسب أهميتها من الدور الذي تلعبه في حياتنا ، وأهم هذه الأدوار :
1- تكســب الجماعة الفرد هويته أو ذاتيته الاجتماعية.
2- تساعدنا الجماعة على فهم السلوك الاجتماعي للفرد .
3- تعد حلقة الوصل بين الفرد ومجتمعه الأكبر .
4- تمكننا دراسة الجماعة من فهم البناء الاجتماعي وتنظيمه القائم .
*) أنماط الجماعات الاجتماعية
وجه المقارنة الجماعة الأولية الجماعة الثانوية
التفاعلات والعلاقات
- محور الجماعة
- حديث الجماعة


- الاندماج بين أعضاء الجماعة - العلاقة مباشرة
- شخص معين (العمدة)
- حول الخبرات الشخصية وصور التعاون

- الترابط الشخصي القوى

- العلاقة غير مباشرة.
- هدف معين محدد .
- حول هدف محدد لها، ويكون من خلال الاتصالات الرسمية والتعليمات المعلنة .
- يربطهم عدد من التعليمات يخضعون لها ،وغاية واحدة تجمعهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cadeau.yoo7.com
أسامه العدوى
Admin
أسامه العدوى


عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

الفصل الثانى علم اجتما ع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثانى علم اجتما ع   الفصل الثانى علم اجتما ع Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:51 pm

( 2 ) التنظيمات الاجتماعية

*) تعريف التنظيمات الاجتماعية
- هي"جماعة اجتماعية كبيرة تكونت بشكل مقصود لتحقيق هدف معين و محدد معلن عنه بوضوح" مثل ( المؤسسات الصناعية –التجارية – الجامعات – المستشفيات )
*) أهمية دراسة المنظمات الاجتماعية
1- يساعد نظام العمل داخل المنظمة أفرادها على العمل سوياً بصورة فعالة متكاملة لتحقيق بعض الأهداف العامة.
2- تساعد القنوات المختلفة ( المديرين المنفذين – مجلس الإدارة ) علي إعطاء الأوامر للعاملين للقيام بواجباتهم على نحو يحقق الأهداف التي أنشأت من أجلها المؤسسة .
3- تمكن المنظمات والمؤسسات الاجتماعية الرسمية المجتمعات المتقدمة (كاليابان وألمانيا) من تحقيق طموحاتهما الكبيرة .
4- يعد الطابع الرسمي للتنظيمات الاجتماعية سمة تتميز بها المجتمعات المتقدمة، بالنظر للمجتمعات البسيطة ( البدوية – القروية ).
*) خصائص المنظمات الاجتماعية :
- حدد ( ماكس فيبر ) عالم الاجتماع الألماني هذه الخصائص فيما يلي :
1- تقسيم العمل : إلى أقسام ووحدات لكلآ منهما اختصاص يسمى ( المكتب ) .
2- تدرج السلطة : ( أي أن العاملين يتدرجون فيما بينهم من حيث أهميتهم ومكانتهم داخلها )
3- ترقية الموظف : ( تتم بناء على الجهد المبذول وحرصه على أن يقدم أقصى ما لديه من قدارت ، وتتم بناءً على معايير محددة ) .
4- يجري العمل داخل المؤسسة وفقاً لقواعد وضوابط تحدد لكل فرد دورة ومسئولياته فتحقق التناسق والتكامل بين المشتغلين.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( 3 ) المكانة والدور الاجتماعي
*) تعريف المكانة الاجتماعية والدور الاجتماعي :
- المكانة : هي مجموعة الامتيازات والواجبات الاجتماعية التي يحصل عليها الفرد .
- الـــدور : هو القيام بأعباء هذه الواجبات وتلك الامتيازات .
- و يكتسب الفرد مكانته الاجتماعية من أدائه للأدوار المسئول عن تأديتها على أكمل وجه .
مثال : ( المدرس ) يستمد مكانته الاجتماعية كمدرس ، من أداءه لدوره المسئول عنه على أكمل وجه ، وليس من مجرد أن يطلق علية هذا المصطلح ( مدرس ).
*) ويوجد نوعان من المكانات

1- المكانة الموروثة:تنتقل إلى الابن بحكم انتمائه لأسرة معينة أو وظيفة مثل(الحكم الملكي)
2- المكانة المكتسبة: يكتسبها الفرد نتيجة خبراته ومستواه وعطائه في المجتمـــــع
( المدرس – الطبيب – المهندس....الخ ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cadeau.yoo7.com
أسامه العدوى
Admin
أسامه العدوى


عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

الفصل الثانى علم اجتما ع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثانى علم اجتما ع   الفصل الثانى علم اجتما ع Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:51 pm

( 4 ) النظم الاجتماعية
*) تعــــريفهـــا
- يكاد يجمع علماء الاجتماع على أنها:
- ( مجموعة المعايير المنظمة, والمتفاعلة فيما بينها التي يجمع عليها الأفراد لـ (لتنظيم سلوكهم, وتحديد علاقاتهـــــم مع بعضهم البعض في مختلف جوانب الحياة ).
- ويتشكل كل نظام اجتماعي من مجموعة من الأدوار والعلاقات التي تلتف حول نشاط معين من أنشطة الحياة الاجتماعية مثل ( النظام الاقتصادي – النظام السياسي – النظام الأسري ).

* ) النظام الاقتصادي
 تعريفه : من خلال ذكر خصائصه : يعد عصب الحياة في كل المجتمعات ( قديماً – حديثاً – معاصراً ) - هو ( مجموعة القيم والأدوار والأنشطة المتعلقة بمشكلات تكيف الفرد مع البيئة المادية ، وإشباع حاجاته المادية , تنظم أدوار الأفراد وأنشطتهم الاقتصادية ( كالنشاط الزراعي – الصناعي .. الخ ).
أهمية النظام الاقتصادي وعلاقته بالنظم الأخرى
1- يرتبــــــط النظــــــام الاقتصـــــــــادي بالأنظمــــــــــة الاجتماعيـــــة الأخـــــرى .
2- توجد علاقة بين النظام الاقتصادي والسياسي حيث يقوم النظام الاقتصادي بتحقيق الأهداف الاقتصادية، التي تقرها المؤسسات السياسية في الدولة.
3- توجد علاقة بين النظام الاقتصادي والأسري ( تأثير، وتأثر ) الشــراء في الأسواق مما يوفر عائداً يستثمر بعد ذلك في دفع أجور العمال ،وتحسين الآلات و يؤدى إلى زيادة إنتاجية المصنع ( وذلك عن طريق شراء ربة البيت للسلع ) .
4- هناك علاقة وثيقة بين النمو الاقتصـــادي والتغير الاجتماعي ، الذي يشهده المجتمع ، فالنمو الاقتصادي للمجتمع يؤثر في النظم الاجتماعية الأخرى ، ويجعلها تستجيب له .

**) النظام السياسي
*) تعريفه:
- هو نظام اجتماعي يقوم بتحديد العلاقة بين الدولة والمواطنين داخلها وبين المواطنين وبعضهم
*) العوامل التي أدت إلى ظهوره
1- تقنين توزيع الثروة ، أي وضع القوانين واتخاذ القرارات الملائمة لتوزيع الثروة توزيعاً عادلاً في المجتمع وتوفير الموارد الاقتصادية المتاحة لخدمة أهدافه السياسية العليا .
2- تعقد المجتمعات، وزيادة عدد سكانها، واتساع رقعه انتشارها.
3- تحقيق الاستقرار والأمن، وإعطاء الفرد حرية الرأي.
*) شكـل النظـام السياسي :
1- نظام ديمقراطي: الذي يقوم على تعدد الأحزاب وحرية الرأي والتعبير والانتخابات الحرة مثل ( المجتمع المصري الرقيق ).
2- نظام ديكتاتوري: الذي يقوم على جعل سلطة الدولة أعلى من سلطة الفرد بشكل مطلق لا يـوجد حرية الرأي مثل ( المجتمع الايطالي في عهد موسولينى, والمجتمع الالمانى في عهد هتلر) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cadeau.yoo7.com
أسامه العدوى
Admin
أسامه العدوى


عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

الفصل الثانى علم اجتما ع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثانى علم اجتما ع   الفصل الثانى علم اجتما ع Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:52 pm

***) النظام التربوي
- عرفت المجتمعات البشرية التربية باعتبارها نظاماً اجتماعيا لازمت الإنسان منذ اللحظة الأولى لميلاده.
*) فالتربيــة هي" تطبيع الأفراد وتنشئتهم على القيم والمبادئ التي ارتضاها المجتمع أساساً للسلوك والعلاقات "
* ) أهداف عملية التربية: تختلف الأهداف التي تسعى إليها عملية التربية باختلاف أبنية المجتمعات فهناك
-المجتمعات البسيطة ( القرية، القبيلة ) هدف التربية فيها تكيف الفرد مع بيئته مواجهة مشكلاته وإشباع حاجاته .
- المجتمعات المعاصرة : اتسع نطاق الأهداف فكانت أهدافه :
1- المحافظة على التراث الاجتماعي للإنسان ( العادات والتقاليد ) وتوارثه للأجيال .
2- إكساب الفرد الشخصية الاجتماعية, والتكيف مع المواقف الاجتماعية المتجددة .
3- تنمية قدرات الفرد ومهاراته ؛ للتغلب على ما يحيط به من تحــــديات .
4- ربط الفرد بمصادر المعرفة والثقافة والتعليم (المكتبات–وسائل الإعلام– المتاحف– والمعارض -..الخ)
5- إعداد الطاقات البشرية المؤهلة اللازمة لتنمية المجتمع ( كإعداد المهندسين – الأطباء- المدرسين -..الخ)
( 5 ) الثقافة
1) تعريفها : - وهي عبارة عن القيم والمبادئ والمعايير التي تحكم سلوكهم والمنتجات التي ينتجونها ، والرموز التي يتعارفون عليها .
أ) القيـــــــم : أي المثل العليا ( الإخلاص- التراحم – التعاون – الصدق ...)
ب)المعايير : وهي المبادئ أو القواعد التي تحكم سلوك الأفراد ( ما يجب وما لا يجب أن تفعله) .
جـ) المنتجات المادية : هي كل ما يضيفه الإنسان لطعامه وملبسه ومشربه ومسكنه وفنونه .
د) الرموز : وهي إشارات وعلامات يتفق عليها المجتمع ، ولها وظائف في عملية الاتصال الاجتماعي ، مثل اللغة التي يتخاطب بها الإنسان ( فهي عبارة عن رموز متفق عليها ) وكرموز السلام والتحية ومواقف الفرح والحزن .
2) الثقافة هي الإطار العام الذي يغلف كل مكونات البناء الاجتماعي " حلل هذه العبارة "
- تعتبر الثقافة هي الإطار الذي يغلف كل مكونات البناء الاجتماعي ، فالفرد عندما يؤدي أدواره ووظائفه ،ويشغل وضع اجتماعي معين داخل الجماعة أو المؤسسة؛فإنه يحمل داخله ثقافة تعينه علي أن يكون فرداً في المجتمع ، فالثقافة هي التي تجعله يشارك أفراد المجتمع قيمهم وتقاليدهم والتفاعل معهم ، وهي التي تجعله قادراً على أن يدخل معهم في تفاعلات تتأسس على قواعد ومعايير المجتمع.
3) الثقافة مكتسبة وليست فطرية . ناقش .
- الفرد لا يولد حاملاً ثقافة مجتمعه ، وإنما يكتسبها ويتعلمها من خلال عملية التنشئة الاجتماعية في ( الأسرة أو المدرسة وعبر جماعات الأصدقاء) ، وعملية الثقافة لا تنتهي عند حد معين بل أن الفرد دائم التعلم من خلال الخبرات المتجددة التي يمر بها .
4) " تتميز ثقافة المجتمع بالتنوع " حلل هذه العبارة .
- وتتميز ثقافة المجتمع بالتنوع ، رغم أن أفراد المجتمع يشتركون في عمومية الثقافة وفي القيم والمعايير والعادات والتقاليد ، إلا أن أساليبهم للتعبير عن كل ذلك يختلف باختلاف البيئة الاجتماعية التي ينشأ فيها الأفراد. ويترتب علي ذلك أنه يمكننا أن نميز بين نوعين من الثقافة هي الثقافة العامة ، والثقافة الفرعية التي تميز بيئات اجتماعية خاصة ، حيث يمكننا من خلال الثقافة الفرعية أن نتحدث عن ( ثقافة الريف و الحضر ) أو ( ثقافة التقليدية والثقافة الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cadeau.yoo7.com
أسامه العدوى
Admin
أسامه العدوى


عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

الفصل الثانى علم اجتما ع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثانى علم اجتما ع   الفصل الثانى علم اجتما ع Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:54 pm

 4) عوامل التغير الاجتماعي:
- ترجع عملية التغير الاجتماعي إلى أسباب عديدة ومتصلة ، أهمها : -
1- يلعب بعض الأفراد البارزين ( كالزعماء والعباقرة والمفكرين [ جمال عبد الناصر- غاندي – بونابرت ) دوراً في أحداث التغير الاجتماعي ، وذلك عن طريق الأفعال الصادرة عنهم ( مثل الثورات والأبحاث........... وغير ذلك ) .
- أكد أغلب الباحثين على أن الأعمال التي تصدر عن الأفراد البارزين ترجع إلى ظروف مجتمعهم مثل ( دوركايم – ابن خلدون ..) حيث كانت ظروفهم سبباً في نشأة علم الاجتماع .
2- تلعب العوامل المادية والاقتصادية كالتقدم التكنولوجي و الابتداعات المختلفة ( الاختراعات – الإبداعات ...... ) دوراً هاماً في إحداث التغير الاجتماعي .
3- التخطيط العلمي بأجهزته ووسائله المختلفة يؤثر في إحداث التغير الاجتماعي .؟ ناقش
- وهو يؤدي دوراً حيوياً في [ الإسراع بالتغير ، وتوجيه مساره ، وضبطه علي النحو الذي يحقق الأهداف التي وضعت من أجلها الخطط الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية والإعلامية مثل " الخطط الخمسية – العشرية للتنمية .." ] .
4- التنظيم الديمقراطي للمجتمع يلعب دورا رئيسيا في عملية التغير الاجتماعي 0 أشرح
- يلعب دوراً أساسياً في إحداث التغير الاجتماعي ، فكلما كان المجتمع يشجع علي التعبير عن الرأي واحترام الرأي الأخر ويتيح الفرصة أمام تعدد الأحزاب كلما كان مجتمعاً دينامياً متحركاً وأكثر قدرة علي معرفة الأهداف ومحاولة تحقيقها.

 5) أشكال استجابة المجتمعات للتغير
1- مجتمعات تحدث فيها الاستجابة ببطء ( قد يرجع للاستعمار ) .
2- مجتمعات تحدث فيها الاستجابة بسرعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cadeau.yoo7.com
أسامه العدوى
Admin
أسامه العدوى


عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

الفصل الثانى علم اجتما ع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثانى علم اجتما ع   الفصل الثانى علم اجتما ع Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى :

-[ وإذا سألك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ] .. وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه "لا أحمل هم الإجابة ولكني أحمل هم الدعاء فإذا وفقت في الدعاء أعطيت الإجابة".

1- دعاء قبل المذاكرة : "اللهم أني أسالك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل"

- 2 دعاء بعد المذاكرة :" اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cadeau.yoo7.com
 
الفصل الثانى علم اجتما ع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كادو :: التعليمي :: ثانوى تخصص :: علم نفس-
انتقل الى: